أنا باحث
الوصف
تم تصميم هذا البرنامج للطلاب الوطنيين لرعاية المعرفة القائمة على البحث للطلاب من خلال تجارب بحثية متقدمة في مختبرات العالم الحقيقي تحت إشراف خبراء البحث والعلماء. يقدم برنامج "أنا باحث" فرصة فريدة لطلاب ما قبل الجامعة في قطر للمشاركة في بحث نشط يتم إجراؤه في مؤسسات وإدارات بحثية مختلفة في جامعة قطر. حيث تم ترشيح الطلاب للعمل مع أساتذة الجامعات والباحثين ذوي الخبرة، وتزويدهم بأساسيات منهجية البحث، وبالتالي تمكينهم من إدارة مشاريعهم البحثية العملية.
الأهداف
- يمنح هذا المسار الفرصة لطلاب المدارس الثانوية القطريين للعمل كمساعدين باحثين في مختبرات جامعة قطر
- ستتاح للطلاب فرصة العمل مع أساتذة الجامعات والمعدات المهنية تحت إشراف فريق QUYSC
- إثراء معرفة الطلاب بعلوم وهندسة المواد والتاريخ وغير ذلك.
- يعزز هذا المسار مهارات البحث لدى الطالب والمهارات اللينة المطلوبة للالتحاق بالجامعة
- يتعرف الطلاب على خطوات البحث، أي إنشاء فرضية، وجمع البيانات، والتجربة، وبناء الأدلة بناءً على البيانات، وبالتالي استخلاص النتائج إما بالانتشار إلى البحث المتقدم أو حل مشكلة علمية.
- إنهم يعززون ويطورون الفضول العلمي، والقدرة على حل المشكلات، ومنهجية البحث في نهاية المطاف.
فوائد تعود على الطلبة:
- شهادات المشاركة
- خطابات التطوع
- حفل نهائي لتعزيز مهارات التعبير لدى الطلاب من خلال العروض التقديمية الشفوية / الملصقة، وتصوير الفن في العلوم، ومسابقات وسائل التواصل الاجتماعي التي تتضمن التصوير الفوتوغرافي أو التصوير بالفيديو.
- الفائزون يحصلون على جوائز
- فرص المشاركة في المسابقات الوطنية والدولية
المدة: 2-3 شهور
الوقت: 2-4 ساعات في الأسبوع
الصفوف: الصفوف 10 و11 و12
عدد المشاركين: 1-2 طالب لكل مشروع
الوصف
اتخذ مسار IR مسارًا مبتكرًا في التعلم القائم على البحث من خلال تعريف الطلاب بنطاق التكنولوجيا الرقمية في تطوير الألعاب وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. تعرف المشاركون على لغات البرمجة المختلفة مثل Java و C ++ و python، من خلال منصات برمجة مختلفة مثل Unity و Mobile Application. تم تقسيم جميع الطلاب المشاركين إلى 5 مجموعات مع تطبيقات وألعاب مبتكرة.
الأهداف
- يمنح هذا المسار الفرصة لطلاب المدارس الثانوية القطريين للعمل كمساعدين باحثين في مختبرات جامعة قطر
- ستتاح للطلاب فرصة العمل مع أساتذة الجامعات والمعدات المهنية تحت إشراف فريق QUYSC
- إثراء معرفة الطلاب بعلوم وهندسة المواد والتاريخ وغير ذلك.
- يعزز هذا المسار مهارات البحث لدى الطالب والمهارات اللينة المطلوبة للالتحاق بالجامعة
- يتعرف الطلاب على خطوات البحث، أي إنشاء فرضية، وجمع البيانات، والتجربة، وبناء الأدلة بناءً على البيانات، وبالتالي استخلاص النتائج إما بالانتشار إلى البحث المتقدم أو حل مشكلة علمية.
- إنهم يعززون ويطورون الفضول العلمي، والقدرة على حل المشكلات، ومنهجية البحث في نهاية المطاف.
فوائد تعود على الطلبة
- شهادات المشاركة
- خطابات التطوع
- حفل نهائي لتعزيز مهارات التعبير لدى الطلاب من خلال العروض التقديمية الشفوية / الملصقة، وتصوير الفن في العلوم، ومسابقات وسائل التواصل الاجتماعي التي تتضمن التصوير الفوتوغرافي أو التصوير بالفيديو.
- الفائزون يحصلون على جوائز
- فرص المشاركة في المسابقات الوطنية والدولية
المدة: 2-3 شهور
الوقت: 2-4 ساعات في الأسبوع
الصفوف: الصفوف 10 و11 و12
عدد المشاركين: 1-2 طالب لكل مشروع