المصطلحات
هذه القائمة تحتوي على المصطلحات والتعريفات الخاصة بالبحث المؤسسي والتي يتم استخدامها في التقارير الصادرة من إدارة البحث المؤسسي والتحليلات.
تم ترتيب المصطلحات على حسب الترتيب الأبجدي للمصطلحات الإنجليزية.
d>المرجع
الحرف |
المصطلحات |
التعريف |
المرجع |
---|---|---|---|
D | القسم | الكيان الأكاديمي الذي يقدم في العادة برامج للحصول على درجات أكاديمية للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا. ويرأس القسم رئيس القسم ويقع مكتبه عادة داخل الكلية. ويمكن أن يشتمل القسم على برامج ومراكز ومعاهد. | سياسة استحداث برامج أكاديمية |
D | التعليم عن بعد | عملية تعليمية رسمية يتم فيها تنفيذ معظم عمليات التعليم (التفاعل بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب وبعضهم البعض) في مقرر دراسي مقدم في حالة عدم تواجد الطلاب والمدرسين في نفس المكان . قد يكون التعليم متزامناً أو غير متزامن | سياسة التدريس عبر الانترنت والتدريس الهجين والتدريس عن بعد |
E | المقررات الدراسية الاختيارية | هي مقررات دراسية في حزمة ينبغي تحديد عدد معين منهم كاختيار. تُعرض هذه المقررات الدراسية على التخصص الرئيسي أو التخصص الفرعي أو التخصص الدقيق. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
E | اللجنة التنفيذية لجامعة قطر | تتألف اللجنة التنفيذية من رئيس الجامعة (الذي يشغل منصب الرئيس)، وجميع نُواب الرئيس وقد يُضم أفراد آخرين إلى اللجنة بناءً على طلب الرئيس وسلطته التقديرية. | السياسة العامة بشأن السياسات |
F | أعضاء هيئة التدريس | يُقصد بهم الأساتذة والأساتذة المشاركون والأساتذة المساعدون والمحاضرون ومساعدو التدريس (في المسارات الثلاثة البحثي والتدريسي والسريري) والمرشدون الأكاديميون وأخصائيو المكتبة وأخصائيو دعم التعلم ومن في حكمهم. | لائحة السلوك المهني لأعضاء هيئة تدريس جامعة قطر |
F | العمل الميداني | نشاط أكاديمي يتم إجراؤه في سياق مقرر تعليمي، سواءٌ على أساس أسبوعي أو من خلال تخصيص قدر معين من الوقت لهذا النشاط . يُعرف العمل الميداني على أنه أي عمل عملي يضطلع به الطلاب في الميدان ، على نحو مغاير لغرفة الدراسة أو المختبر. يوفر العمل الميداني للطلاب الفرصة لتطبيق الجانب النظري المُكتسب في الغرفة الدراسية في بيئة واقيعة. | سياسة الساعات المعتمدة |
F | الطلاب الجدد | طلاب السنة الأولى الذي سجلوا من ( 1إلى 29) ساعة معتمدة | سياسة ترقيم المقررات |
F | أعضاء هيئة التدريس العاملون بما يكافئ الدوام الكامل (FTE) | هي وحده تحدد العدد المطلوب من أعضاء هيئة التدريس في كل برنامج وقد تشمل مزيجا من أعضاء هيئة التدريس بدوام جزئي ودوام كامل. | سياسة العبء التدريسي |
F | الدوام الكامل المستمر | يعتبر عضو هيئة التدريس في دوام كامل مستمر إذا عمل بدوام كامل لمدة 8 فصول دراسية على الأقل من ال 10 فصول الدراسية الماضية. | سياسة إجازة التفرغ العلمي |
G | الإرشادات | مبادئ توجيهية تتفق مع أحكام القوانين واللوائح السارية على مستوى الجامعة أو القطاع أو الكلية أو المركز البحثي،... الخ. | إطار حوكمة السياسات |
H | الدليل | وثيقة تجمع الأدوات التشريعية والتنفيذية (لوائح، سياسات، قرارات رئيس الجامعة، تعليمات...)، المتعلّقة بتنظيم قطاع معيّن في الجامعة أو بفئة معيّنة من المنتسبين إليها. | إطار حوكمة السياسات |
H | التحرش | مُضايقة أو فعل غير مرحب به من النوع النفسي أو الجنسي أو اللفظي أو الجسدي. يتضمن مجموعة من الأفعال تتراوح من الانتهاكات البسيطة إلى المضايقات الجادة. ويدخل ضمن التحرّش كل فعل يشكّل جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء طبقا لأحكام المواد من 290 إلى 293 من قانون العقوبات. | لائحة السلوك المهني لأعضاء هيئة تدريس جامعة قطر |
H | مقررات التميز الأكاديمي | المقررات المخصصة في "برنامج التميز الاكاديمي" بجامعة قطر. | سياسة ترقيم المقررات |
H | المقررات الهجينة أو المختلطة | مزيح من التدريس المقدم وجهاً لوجه والتدريس المقدم استنادًا على شبكة الإنترنت. يكون مانسبته 25% إلى 50% من تعلم المقرر الدراسي في الدورات الهجينة أو المختلطة مُقدما عبر الإنترنت. | سياسة التدريس عبر الانترنت والتدريس الهجين والتدريس عن بعد |
H | البرنامج الهجين أو المختلط | برنامج يُقدم فيه أكثر من 25% ولايزيد عن 50% من مقرراته التعليمية عبر الأنترنت. | سياسة التدريس عبر الانترنت والتدريس الهجين والتدريس عن بعد |
I | الدراسة المستقلة | توفر الدارسة المستقلة للطلاب الفرصة لاستكشاف منطقة اهتمام بتفاصيل أكثر تحت الإشراف والتوجيه المباشرين لهيئة تدريسية، حيث يكون هناك تواصل وتشاور دوري معهم طوال فترة الدراسة المستقلة ، ولاسيما الأطروحة ومقررات المشروع الدراسية. | سياسة الساعات المعتمدة |
I | السياسة المؤسسية | أي سياسة لها نطاق وتأثير على مستوى الجامعة. | السياسة العامة بشأن السياسات |
I | التعليمات | مجموع الخطوات التنفيذية التي تصدر عن سلطة إدارية مختصّة في الجامعة، والتي تهدف إلى تفسير أو حسن تطبيق الأحكام الواردة في اللوائح والسياسات وقرارات رئيس الجامعة، أو إلى حسن تنظيم عمل الجهات الإدارية. | إطار حوكمة السياسات |
I | السياسة المؤقتة | هي سياسة تتكون فقط من صفحة الغلاف وبيان التأثير، والتي قد يجيزها الرئيس عند حدوث حاجة مُلحة. وتُعد هذه السياسة سارية لمدة تصل إلى سنة واحدة من تاريخ الاجازة ، وبنهاية هذه المدة لابد من اتباع الطريقة المبنية في هذه السياسة. | السياسة العامة بشأن السياسات |
I | التدريبات الداخلية أو الخارجية | يوفر التدريب الداخلي أو التدريب الخارجي الفرصة للطلاب لتطوير مهاراتهم الوظيفية من خلال تزوديهم بوضع عمل منظم يرتبط ببرنامجهم الدراسي ويتناسق معه بشكل مباشر. | سياسة المناهج الدراسية |
I | الاختراع | يشمل أي اكتشاف أو اختراع أو عملية أو طريقة أو تكوين للمادة أو دراية فنية أو تصميم أو جهاز أو برنامج كمبيوتر أو جهاز متعلق بالكمبيوتر أو تطوير تكنولوجي أو مواد بيولوجية أو جهد أو نبات أو نبات أو مادة كيميائية أو تنوع أو ثقافة أي كائب حي ، وكذلك السجلات أو البحوث التي تُعد ابتكارات طبقاً للمعنى المقصود في قوانين براءات الاختراع. | السياسات والإجراءات للملكية الفكرية |
J | طلاب السنة الثالثة | هم طلاب السنة الجامعية الثالثة | سياسة ترقيم المقررات |
L | الحصة المخبرية | يُركز التدريس المخبري على إجراء التجارب في الحجرة الدراسية أو المختبر تحت الإشراف المباشر لأحد المعلمين. | سياسة الساعات المعتمدة |
L | المحاضرة | التدريس القياسي القائم في الغرفة الدراسية والذي يُركز على الجانب النظري تحت الإشراف المباشر لأحد المعلمين. | سياسة الساعات المعتمدة |
L | مقررات المستويات الدنيا | المقررات المصممة بشكل أساسي للطلاب في المستويين السنة الأول والسنة الثانية. تكون هذه المقررات عادة من المستوى 100و 200. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
L | المستويات الأدنى | مقررات المستويات 100و200 | سياسة ترقيم المقررات |
M | التخصص الرئيسي | عنصر من عناصر منهج برنامج أكاديمي الذي يهدف إلى توفير دراسة متعمقة في فرع معرفي أو مجال مهني من الدراسة. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
M | البنية الأساسية للمنهج الدراسي | تضمن أن الأجزاء المختلفة للمقرر الدراسي ستحتوي على المحتوى بالطريقة التي تلبي باستمرار أهداف المقرر الدراسي. يستخدم المحاضرون البنية الأساسية للمنهج الدراسي لإعداد منهج لمقرراتهم الدراسية. تُعد البنية الأساسية للمنهج الدراسي وثيقة مُلزمة وسجلاً دائماً ، ويتعين أن يُحتفظ بها في كلية و/أو برامج أكاديمية معينة، على أن يتم الاحتفاظ بها من قبل مكتب نائب رئيس الجامعة للتخطيط الأكاديمي وضمان الجودة. | سياسة المناهج الدراسية |
M | التخصص الفرعي | عنصر من عناصر منهج برنامج أكاديمي يهدف إلى توفير عمق محدود و/أو دراسة شمولية في فرع معرفي أو مجال مهني من الدراسة. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
N | السياسة غير المؤسيسة | سياسة محددة تنطبق على أنشطة الوحدة. | السياسة العامة بشأن السياسات |
O | البرنامج المقدم عبر الإنترنت | برنامج يُقدم فيه مانسبته 50% أو أكثر من وحداته الدراسية عبر الإنترنت. | سياسة التدريس عبر الانترنت والتدريس الهجين والتدريس عن بعد |
A | أعضاء الهيئة الأكاديمية المساعدة | مساعدي التدريس (على الدرجة F و G) قائمين وغير قائمين بأعمال التدريس | سياسة تطوير الآداء لأعضاء الهيئة الأكاديمية المساعدة |
O | الساعات التدريسية الإضافية | الساعات التدريسية الإضافية عن العبء التدريسي المقرر لأعضاء الهيئة التدريسية حسب السياسات المنظمة. | سياسة التعويضات المالية للعبء التدريسي الإضافي والتدريس بدوام جزئي |
P | أعضاء هيئة التدريس العاملة بدوام جزئي | أعضاء مؤهلين يتم الاستعانة بهم في تدريس بعض المقررات بالجامعة وحسب الحاجة ولا يعملون بالجامعة. | سياسة التعويضات المالية للعبء التدريسي الإضافي والتدريس بدوام جزئي |
P | السياسة | تربط رسالة الجامعة بسلوك المنتسبين إليها، وتوضح التوقعات المؤسسية وتعزز الامتثال للقوانين واللوائح، وتحد من المخاطر المؤسسية وتنظم الأنشطة، وتحسّن الإنتاجية والكفاءة في كل من البيئة الأكاديمية، والإدارية، والمالية، والأنشطة المتعلّقة بشؤون الطلاب والبحث وغيرها. | إطار حوكمة السياسات |
P | قرار رئيس الجامعة | يصدر عن رئيس الجامعة استناداً إلى السلطات المخولة له من القانون المنظم لجامعة قطر، وإلى الأحكام الواردة في القوانين واللوائح المعتمدة في الجامعة والدولة. | إطار حوكمة السياسات |
R | أعضاء هيئة التدريس المعينين على المسار التدريسي | الأفراد العاملون بدوام كامل الحاصلين على درجات أكاديمية (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ) والذين تعينهم الجامعة بغية الإسهام في المقام الأول في عملية التدريس بما لا يزيد عن 20 ٪ من نصاب العمل المخصص لإجراء البحث وتقديم الخدمات. | سياسة العبء التدريسي |
R | المقررات الدراسية الإلزامية | المقررات الدراسية التي يجب إنهاؤها ضمن تخصص رئيسي أو تخصص دقيق أو تخصص فرعي. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
S | اجازة التفرغ العلمي | تقدم إجازة التفرغ العلمي فرصة لتطوير أعضاء هيئة التدريس من حيث الإنتاجية والتدريب. وتوفر وسائل لدعم مبادرات البحث والتدريس ذات الجودة العالية عن طريق إعفاء أعضاء هيئة التدريس من جميع أعباء التدريس والإدارة وذلك لتمكينهم من الانخراط بشكل كامل في الأنشطة البحثية والعلمية خلال الفترة المتفق عليها. كما يمكن أيضاً قضاء إجازة التفرغ العلمي في أنشطة التطوير المهني التي من خلالها ينخرط عضو هيئة التدريس في مجالات تهم الجامعة مثل التعليم المتمحور حول الطالب، والتعليم القائم على البحث العلمي، والمناهج المركزة على نظام وأطر الكفاءات والمهارات، والتعليم القائم على التكنولوجيا، والتعليم القائم على الريادة والابتكار، والتعلم القائم على الخبرات العملية والتجربة. | سياسة إجازة التفرغ العلمي |
S | الحلقات الدراسية | تُجرى في سياق مقرر تعليمي تحت إشراف معلم المقرر الدراسي للحلقة الدراسية أو منسقها. قد تُقدم كل محاضرة من الحلقة الدراسية من قبل مُعلم أو متحدث مختلف، كما قد تٌناقش مواضيع مختلفة في كل محاضرة. يغطى المقرر الدراسي للحلقة الدراسية جوانب مُتقدمة تتعلق بتخصص الطالب. | سياسة الساعات المعتمدة |
S | طلاب السنة الرابعة | طلاب السنة الجامعية الرابعة | سياسة ترقيم المقررات |
S | مقررات الخدمات | مقررات دراسية مقدمة من جانب الوحدة الأكاديمية لخطة دراسية معروضة من جانب وحدة أخرى داخل الجامعة. تُعرض هذه المقررات الدراسية على التخصص الرئيسي أو التخصص الفرعي أو التخصص الدقيق. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
S | طلاب السنة الثانية | الطلاب اللذين عادة مايكونون في السنة الثانية وسجلوا أقل من 60 ساعة معتمدة وأكثر من 30 ساعة معتمدة . | سياسة ترقيم المقررات |
S | أطروحة ورسائل الطالب | العمل المُنجز من قبل طالب دراسات عليا حالي بجامعة قطر، كتلبية كاملة أو جزئية لمتطلبات الدرجة المستلمة. | سياسة المستودعات الرقيمة المؤسساتية |
S | العمل في الاستوديو | يوفر العمل في الاستوديو الطلاب بالفرصة للدراسة والتعلم في الإطار الإستوديوي، تحت الإشراف المباشر لأحد المعلمين. | سياسة الساعات المعتمدة |
S | التزامن | هو طريقة تقديم التعليم للطلاب بطريقة متزامنة، حيث يتوقع حضور الطلاب عبر الإنترنت في وقت معين. | سياسة التدريس عبر الانترنت والتدريس الهجين والتدريس عن بعد |
O | كشف الدرجات الرسمي | كشف درجات أو غير ذلك من السجلات الأكاديمية الأخرى التي تشمل تدوينًا رمزيًا رسميًا. | سياسة اعتماد وثائق أعضاء هيئة التدريس |
O | الهيكل التنظيمي | هو الإطار الإداري الذي يوضح الوحدات والأقسام والقطاعات، ويوضح التسلسل الإداري للمؤسسة. | لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر |
A | العام الأكاديمي | يشمل العام الأكاديمي الفصول الدراسية ، الخريف والشتاء والربيع ، بالإضافة الى فصول الصيف. | لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر |
M | أعضاء الهيئة الأكاديمية الإدارية | تشمل المناصب الأكاديمية الإدارية الآتية: • العمداء • مديري البرامج الجامعية • العمداء المساعدين • مساعدي العمداء • رؤساء الأقسام • مديري البرامج الأكاديمية والوحدات الأكاديمية • منسقي البرامج الأكاديمية (البكالورويوس والدراسات العليا) |
لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر |
H | المؤلف الفخري | الشخص الذي يتم ادراجه من ضمن المؤلفين ولم يقدم أية مساهمة في انتاج ونشر المصنف الأكاديمي لا يستوفي معايير التأليف كمؤلف مشارك. | سياسة التأليف والنشر العلمي |
G | المؤلف المستتر | الشخص الذي ينجز جزء من المصنف الأكاديمي بمقابل مادي ولا يتم ذكر اسمه كمؤلف مشارك. | سياسة التأليف والنشر العلمي |
M | المؤلف الرئيس | هو الشخص الذي يقود دراسة بحثية ويقدّم أكبر مساهمة فيها مقارنة بغيره من المؤلفين المشاركين. وتنطبق عليه معايير التأليف ويقع على عاتقه التأكد من انطباق معايير التأليف على المؤلفين المشاركين وكذلك الموافقة النهائية على البحث وإعداده للنشر بالإضافة إلى أنه تقع عليه، مع باقي المؤلفين المشاركين، المسؤولية الكاملة فيما يخص نزاهة البحث أو الدراسة العلمية وضمان استكمال البحث وبيناته ونتائجه. | سياسة التأليف والنشر العلمي |
C | المؤلف المشارك | هو المؤلف الذي شارك مجموعة من المؤلفين في إعداد مصنف أكاديمي (بحث علمي، ورقة بحثية، فصل في كتاب، كتاب...) وتنطبق عليه معايير التأليف، كما تقع عليه، مع باقي المؤلفين، المسؤولية الكاملة عن نزاهة البحث. | سياسة التأليف والنشر العلمي |
S | المراجعات العلمية | دراسة تقييمية ملخصة لما نشر عن موضوع معين أو كتاب. | لائحة النشر في دار نشر جامعة قطر |
R | أعضاء هيئة تدريس باحثون مكلفون بإجراء بحوث مكثفة | هم أفراد يعملون بدوام كامل ويشغلون درجات أكاديمية بدوام كامل (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ)، وهم يشغلون مناصب بدوام كامل ضمن الهيكل التنظيمي، وتقوم الجامعة بتعيينهم للمساهمة بشكل رئيسي في البحوث على الا يتجاوز الوقت المخصص للتدريس أكثر من 20%. | سياسة العبء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس الباحثين |
U | المستويات الأعلى | مقررات المستويات 300و400 | سياسة ترقيم المقررات |
W | الفصل الدراسي الشتوي | أربعة أسابيع خلال عطلة منتصف العام، حيث يمكن من خلالها تقديم مقررات دراسية. | سياسة الفصول الدراسية الأكاديمية |
S | الفصول الدراسية القصيرة | الفصول الدراسية التي لا تتعدى مدتها ستة أسابيع وتشمل فصول الصيف وفصل الشتاء | قرار رئيس الجامعة بشأن نظم إدارة التعلم الالكترونية |
P | الحزمة | مجموعة من المقررات الدارسية المجمعة في حزمة واحدة ، اعتمادًا على بعض الأسس المنطقية ، مثل المقررات الدراسية التي تتناول نفس الاختصاص أو نفس المجال المعرفي. قد تُستخدم الحزم لتنظيم برنامج أكاديمي أو تخصص رئيسي أو تخصص فرعي أو تخصص دقيق. | سياسة الإطار العام للمناهج الدراسية |
B | اللائحة | أداة تشريع تعتمد من مجلس الأمناء وتشمل القواعد والإجراءات العامة والمعايير القانونية الأساسية المتعلقة بتنظيم مجالات نشاط جامعة قطر استناداً إلى القانون المنظم للجامعة | إطار حوكمة السياسات |
C | المركز أو المعهد | يُعد المركز أو المعهد كياناً أكاديمياً يقدم الأبحاث أو التعليم أو التدريبات أو أنشطة الخدمة المجتمعية وبرامجها. وعلى الرغم من أن المراكز والمعاهد ليس لديها سلطة على المنهج الأكاديمي وقد لاتقدم برامج تؤدي إلى الحصول على درجات جامعية رسمية، فمن الممكن أن تقدم التعليم والدورات والبرامج التدريبية والمساعدة الفنية. ويجوز للمركز أو المعهد التعاون مع كيانات تابعة لمؤسسات أو هيئات أو منظمات أخرى ، مثل الكليات والجامعات والمدارس والمستشفيات والصناعة والمؤسسات والهيئات الحكومية الأخرى، للقيام بأنشطة أو مشروعات محددة. ويرأس المركز أو المعهد مدير ويجوز أن يقع مكتبه في البرنامج أو القسم أو الكلية أو بأي من مكاتب نائب رئيس الجامعة أو مكتب رئيس الجامعة. | سياسة استحداث برامج أكاديمية |
C | الممارسة السريرية | تُجرى في البيئة الدراسية الموجودة في الجامعة، لكنها قد تشمل مهاماً خارج الفصل الدراسي. توفر الممارسة السريرية توجيهاً مستنداً على الخبرة لغرض تطوير المهارات المرتبطة بالمنهج الدراسي، بالتركيز على أنشطة "عالم واقعي" التي قد تطرح في بيئة "عالم واقعي" بالمحاكاة، بوجه عام في برامج الرعاية الصحية أو المهن الخدمية، يجرى تدريس الممارسة السريرية تحت الإشراف المباشر لأحد المعلمين. | سياسة الساعات المعتمدة |
C | هيئة التدريس السريرية / المهنية | يهدف المسار السريري/ المهني إلى توفير الأساس التعليمي للخريجين الحاصلين على الترخيص المهني لمزاولة مهنة معينة. | المسار المهني / الاكلينيكي لأعضاء هيئة التدريس |
C | الكلية | تعد الكلية كياناً أكاديمياً يتكون في العادة من قسم واحد أو أكثر من قسم يقدم برامج للحصول على درجة أكاديمية . ويرأس الكلية أحد العمداء ويتبع مكتبة مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية . ويمكم أن تشتمل الكلية على برامج ومراكز ومعاهد. | سياسة استحداث برامج أكاديمية |
C | التخصص الدقيق | هو عنصر مركز من التخصص الرئيسي، يخلق تركيزاً منهجياً داخل التخصص الرئيسي. | سياسة حدود التسجيل في البرامج / المقررات الدراسية |
C | الاستشارات | أي نشاط مهني مرتبط بمجال عضو هيئة التدريس أو تخصصه ويترتب عليه إما رسوم إضافية مقابل الخدمة أو ما يعادلها من خدمات مقدمة لطرف ثالث. | سياسة الاستشارات لأعضاء هيئة التدريس |
C | ساعة الاتصال | وقت التدريس المكون من 50 دقيقة | سياسة الساعات المعتمدة |
C | حقوق النشر | مصطلح قانوني يُستخدم لوصف الحقوق التي يتمتع بها المبتكرون على أعمالهم الأدبية والفنية. | سياسة المستودعات الرقيمة المؤسساتية |
C | رمز المقرر | عبارة عن بادئة أبجدية رباعية تشير إلى موضوع المقرر | سياسة ترقيم المقررات |
C | المخرجات التعليمية للمقرر الدراسي | الكفاءات القابلة للقياس التي يتوقع أن يكتسبها الطلاب عند الانتهاء من المقرر الدراسي، وذلك عن طريق وصف المقرر الدراسي ومستواه وأهدافه / أغراضه. تكون المخرجات التعليم محددة وقابلة للقياس، على عكس أهداف البرنامج. | سياسة المناهج الدراسية |
C | رقم المقرر | ثلاث أرقام عددية تلي رمز المقرر | سياسة ترقيم المقررات |
C | أهداف المقرر الدراسي | الأهداف العامة التي يسعى المقرر الدراسي لتحقيقها على أساس وصف المقرر الدراسي ومستواه. | سياسة المناهج الدراسية |
C | الخطة الدراسية للمقرر | تتضمن كافة المعلومات الواردة في البنية الأساسية للمنهج الدارسي بدون تعديل. كما يتضمن مادة إضافية يتم تطويرها من قبل عضو هيئة التدريس (مثل جدول التفاصيل وتواريخ الاختبار وأدوات التقييم) ، وتوزع هذه الخطة على الطلاب المسجلين في المقرر الدراسي. | سياسة المناهج الدراسية |
C | نوع المقرر الدراسي | يعكس محتوى المقرر الدراسي و/أو طريقة الإلقاء. قد يٌشار إلى تخصيصات نوع المقرر الدراسي المعتمد في سياسة عبء عمل هيئة التدريس. | سياسة المناهج الدراسية |
C | الساعة المعتمدة | مقدار من العمل ممثل في مُخرجات تعليمية مقصودة، يتم التحقق منها عن طريق إثبات إنجاز الطالب. لمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى سياسة الساعات المعتمدة. | سياسة الساعات المعتمدة |
A | الوحدة الأكاديمية | الكليات والأقسام والبرامج والمراكز والوحدات . ويجوز للوحدات الأكاديمية بخلاف المراكز والمعاهد ووحدات البحث، تقديم برامج أكاديمية أو مهنية التي تؤدي إلى الحصول على درجة اكاديمية. | سياسة استحداث برامج أكاديمية |
I | الملكية الفكرية | الأحكام التي تحمي إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة ، من خلال الاعتراف بحقوق صاحب الملكية الفكرية وتمكينه من الحصول فائدة مالية من ابتكاره أو اختراعه. وتشمل الملكية الفكرية بما يلي : براءات الاختراع، حقوق المؤلف، العلامة التجارية،علامة الخدمات ، الأسرار التجارية،تصاميم الدوائر المتكاملة، البيانات البحثية ،الأصناف النباتية الجديدة أو شهادة الحماية الصادرة لها، أو ملكية البيانات البحثية المادية ، الأجسام المادية مثل النماذج، الأجهزة، الآلات، التصاميم،الأدوات الأجهزة الدقيقة ، الدوائر وبرمجيات الحاسب، التمثيل البصري،المواد البيولوجية أو الكيميائية، أو اية مركبات أخرى للمادة أو النبات، الذي ينشأ أو يرتبط بالنشاط الأكاديمي أو البحثي. | لائحة السلوك المهني لأعضاء هيئة تدريس جامعة قطر |
P | لجنة السلوك المهني | اللجنة المختصة بالتحقيق في مخالفات السلوك المهني لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة. | لائحة السلوك المهني لأعضاء هيئة تدريس جامعة قطر |
C | الجرائم المخلة بالشرف والأمانة | الجرائم التي ترجع الى ضعف في الخلق وانحراف في الطبع مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الوظيفة ونوع العمل الذي يؤديه عضو هيئة التدريس، ونوع الجريمة والظروف التي ارتكبت فيها، والأفعال المكونة لها، ومدى كشفها عن التأثر بالشهوات، والنزوات، وسوء السيرة، مما ينعكس أثر ذلك على وظيفته، ويدخل ضمن الجرائم المخلة بالشرف والأمانة على سبيل المثال: جرائم الارتشاء وخيانة الأمانة والسرقة والاحتيال وشهادة الزور وتزوير المحررات واستعمالها وتزوير وتقليد الأختام والعلامات والطوابع. | لائحة السلوك المهني لأعضاء هيئة تدريس جامعة قطر |
Q | الطلبة القطريون ومن في حكمهم | تشمل هذه الفئة الطلبة القطريون، والطلبة حاملي وثائق السفر القطرية، والطلبة من أبناء القطريين والقطريات، والطالبات زوجات القطريين، وأي فئات أخرى من الطلبة يتم معاملتهم معاملة الطلبة القطريون في الجامعة بناء على قانون أو قرار رسمي صادر عن الجهات المختصة. | قرار رئيس الجامعة رقم (6) لسنة 2021 م بشأن تنظيم المساعدات المالية للطلبة |
S | البيانات الشخصية ذات الطبيعة الخاصة | البيانات المتعلقة بالأصل العرقي، والأطفال، والصحة أو الحالة الجسدية أو النفسية، والمعتقدات الدينية، والعلاقة الزوجية، والجرائم الجنائية. وللرئيس و للمستشار القانوني أن يضيف أصنافاً أخرى من البيانات الشخصية ذات الطبيعة الخاصة بعد موافقة الوزير المختص، إذا كان من شأن سوء استخدامها أو إفشائها إلحاق ضرر جسيم بالفرد. | تعليمات خصوصية البيانات الشخصية بجامعة قطر |
H | رئيس القسم/مدير المركز البحثي | رئيس القسم أو مدير المركز البحثي أو الإداري المسؤول (يتم تعيينه من قبل العميد) للكليات التي لا يوجد فيها رؤساء أقسام. | نظام مراجعة أداء وتطوير أعضاء هيئة التدريس |
I | الطلبة الدوليون | الطلبة المقبولين للدراسة في الجامعة من خارج دولة قطر أو داخلها وحاصلين على تصريح إقامة على كفالة جامعة قطر. | قرار رئيس الجامعة رقم (6) لسنة 2021 م بشأن تنظيم المساعدات المالية للطلبة |
S | الباحث الرئيس | الباحث الذي يقود دراسة بحثية ويقّدم أكبر مساهمة فيها مقارنة بغيره من الباحثين المشاركين. | لائحة الترقيات الأكاديمية |
S | المنح الدراسية | حصول الطالب على تعليم مجاني في الجامعة ومزايا أخرى تعتمد على نوع المنحة وشروطها. | قرار رئيس الجامعة رقم (6) لسنة 2021 م بشأن تنظيم المساعدات المالية للطلبة |
S | الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة | كل طالب مقبول بجامعة قطر مصاب بعجز كلي أو جزئي دائم في أي من حواسه أو قدراته الجسمية أو النفسية أو العقلية إلى المدى الذي يحد من إمكانيته للتعلم أو التأهيل أو العمل. | قرار رئيس الجامعة رقم (24) لسنة 2022 بشأن خدمات مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة |
A | التكنولوجيا المساعدة | هي أي تكنولوجيا معلومات واتصالات ومنتجات وأجهزة وما يتعلق بها من خدمات والتي تُستخدم بهدف زيادة أو تحسين القدرات الوظيفية للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة. | قرار رئيس الجامعة رقم (24) لسنة 2022 بشأن خدمات مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة |
A | المساندة الأكاديمية | الدعم الأكاديمي المعقول (دون تمييز) المقدم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة لتقليل التحديات التي تحول دون مشاركة وتفاعل الطالب في التعلم وذلك من أجل ضمان فرص أكاديمية متساوية مع بقية الطلاب دون تمييز. | قرار رئيس الجامعة رقم (24) لسنة 2022 بشأن خدمات مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة |
S | أخصائي ذوي الاحتياجات الخاصة | الموظف في المركز يقوم بمقابلة وتحديد احتياجات الدعم الأكاديمي المناسبة للطالب، وتقديم المساندة المعقولة دون تمييز والمتابعة. | قرار رئيس الجامعة رقم (24) لسنة 2022 بشأن خدمات مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة |
D | الإعاقة | العجز والقيود على النشاط والمشاركة وتؤدي إلى عدم تمكن المرء من الحصول على الاكتفاء الذاتي وجعله في حاجة إلى معونة تساعده على التغلب على إعاقته، وتنقسم إلى نوعين إعاقة دائمة (متوقع استمرارها مدى الحياة) وإعاقة مؤقتة (قابلة للشفاء). | قرار رئيس الجامعة رقم (24) لسنة 2022 بشأن خدمات مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة |
W | الانسحاب من مقرر دراسي | بعد فترة الحذف/ الإضافة، يٌمكن للطلبة الانسحاب من مقرر دراسي أو أكثر قبل الموعد النهائي للانسحاب الخاص بالفصل الدراسي بغرامة مالية، شريطة ألا يقل العدد الإجمالي للساعات الدراسية المعتمدة عن الحِّد الأدنى المطلوب للساعات الدراسية المعتمدة في البرنامج. | قرار رئيس الجامعة رقم (23) لسنة (2022) بشأن إعادة الرسوم الدراسية |
T | الرسوم الدراسية | قيمة الرسوم الدراسية والرسوم المطلوبة لتغطية السنة الدراسية الكاملة والتي يتم تقاضيها من الطلاب بشكل عام. وهذه المبالغ تمثل ما يترتب على الطالب العادي في تخصص ما وليس من كافة الطلاب في الجامعة. | قرار رئيس الجامعة رقم (23) لسنة (2022) بشأن إعادة الرسوم الدراسية |
P | الغرامة | نسبة من قيمة الرسوم الدراسية المستحقة على الطالب الذي يقوم بحذف مقرر دراسي أو الانسحاب من مقرر دراسي بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة. | قرار رئيس الجامعة رقم (23) لسنة (2022) بشأن إعادة الرسوم الدراسية |
C | الأمراض المزمنه | الأمراض التي تطول مدتها ولا تنتهي تلقائيًّا، ونادرًا ما يشفى منها الأفراد تمامًا، ثابتة بتقرير طبي من المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة أو المصدقة من قبل المكتب الطبي في السفارة القطرية في الخارج. | قرار رئيس الجامعة رقم (23) لسنة (2022) بشأن إعادة الرسوم الدراسية |
H | رسوم السكن | رسوم يدفعها الطالب المقيم في السكن الجامعي الذي توفره الجامعة مقابل المعيشة والمواصلات من وإلى الجامعة. | قرار رئيس الجامعة رقم (6) لسنة 2021 م بشأن تنظيم المساعدات المالية للطلبة |
A | المجلة العلمية | دورية علمية تنشر أبحاثاً متخصصة في مجال محدد أو في تخصصات بينية، بعد أن يتم تحكيم هذه الأبحاث من قبل عدد من المتخصصين في نفس المجال. | قرار رئيس الجامعة بشأن شروط وإجراءات اعتماد مقترحات المجلات العلمية ومراجعة أدائها |
R | إعادة المقررات | يعد المقرر المسجل في جامعة قطر معاداً في حال تسجيل الطالب لمقرر يحمل نفس الرقم ونفس المسمى ونفس المحتوى. | إعادة طلبة البكالوريوس للمقررات |
C | مقررات السنة المشتركة | حزمة مقررات السنة الأولى لبرامج كلية محددة أو قطاع محدد، التي يتعين على طلبة الكلية أو القطاع اجتيازها بشكل كامل قبل الانتقال لتسجيل مواد التخصص، وفق ما يحدده نائب رئيس الجامعة الذي تتبعه الكلية أو القطاع، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. | إعادة طلبة البكالوريوس للمقررات |
T | تقدير TC | التقدير الذي يمنح للمقررات التي تمت دراستها في جامعات أو كليات أخرى وتم اعتمادها من قبل جامعة قطر كساعات محولة دون ان يكون لها تأثير على معدل الطالب التراكمي بجامعة قطر. | إعادة طلبة البكالوريوس للمقررات |
I | تقدير IP | التقدير الذي يرصد للطالب الذي لم يتمكن من تحقيق متطلبات مقرر دراسي عند إجراء اختبار ملحق مرة أخرى، وذلك بغرض السماح له بالتسجيل في الفصل الدراسي التالي. | إعادة طلبة البكالوريوس للمقررات |
B | طالب البكالوريوس | الطالب المسجل في أي كلية يحصل بنهاية التحاقه بها على درجة البكالوريوس. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
F | طالب السنة الأولى | الطالب الذي تم قبوله وتسجيله لأول مرة في مرحلة البكالوريوس، وتشمل هذه الفئة أيضاً الطلبة الذين التحقوا بالجامعة وهم حاصلون أساساً على ساعات مكتسبة لا تتعدى ال 29 ساعة مكتسبة. ولا تشمل هذه الفئة الطلاب المحولين من جامعات أخرى والطلبة المقبولين لدراسة البكالوريوس للمرة الثانية. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
A | السجل الأكاديمي | السجل المرتبط بشكل مباشر بتعليم الطالب والمحفوظ لدى إدارة التسجيل | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
C | المعدل التراكمي | عبارة عن مؤشر للأداء الأكاديمي العام للطالب في جامعة قطر، ويتم احتسابه من خلال قسمة إجمالي عدد النقاط التراكمية لكافة المقررات التي أكملها الطالب على عدد الساعات المعتمدة المخصصة لتلك المقررات | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
G | الساعات المحتسبة في المعدل | إجمالي عدد الساعات المعتمدة في حساب المعدل التراكمي العام للطالب. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
A | تعليق التسجيل من المرشد الأكاديمي | آلية لمنع الطالب من تسجيل أو حذف مقررات دراسية عن طريق إضافة مانع تسجيل إلى سجله. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
A | وضع الطالب الأكاديمي | تُحدده اللوائح الأكاديمية التي تحكُم وضع الطالب من حيث كونه جيدًا، أو منذرًا أكاديميًا أو مطو قيده. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
G | وضع الطالب الأكاديمي الجيد "غير منذر" | يعتبر الوضع الأكاديمي لطالب البكالوريوس جيداً (غير منذر) قبل أن يكمل 19 ساعة محتسبة في المعدل أو إذا حقق معدلاً تراكمياً 2.00 أو أعلى بعد حصوله على 19 ساعة محتسبة في المعدل. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
A | التنبيه الأكاديمي | إشعار رسمي للطلبة الذين لم يتمكنوا من تحقيق معدل فصلي لا يقل عن الحد الأدنى للمعدل التراكمي المطلوب لوضع الطالب الجيد/غير منذر. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
A | الإنذار الأكاديمي | حالة الوضع الأكاديمي لأي طالب بكالوريوس بحيث يكون قد أكمل 19 ساعة دراسية على الأقل، محتسبة في المعدل التراكمي، وحصل على معدل تراكمي أقل من 2.00 | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
F | الإنذار الأكاديمي النهائي | حالة الوضع الأكاديمي لأي طالب بكالوريوس حصل على إنذار أكاديمي في نهاية فصل دراسي ولم يتمكن من الحصول على وضع أكاديمي "جيد" في نهاية الفصل الدراسي التالي. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
A | طي القيد أكاديميًا | إنهاء سجل الطالب الجامعي بسبب تدني تحصيله الدراسي أو عدم استيفائه متطلبات التخرج وفق السياسات المنظمة. | التنبيه والإنذار وطي القيد الأكاديمي لطلبة البكالوريوس |
S | الفصل الدراسي النظامي | الفصل الدراسي الذي لا تقل مدته عن 14 أسبوعاً (فصل الخريف والربيع) | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
R | طلب إعادة الالتحاق | آلية تسمح لطلاب البكالوريوس ممن تم طي قيدهم بسبب ضعف الأداء الأكاديمي، تقديم طلب إعادة الالتحاق بعد انقضاء الحد الأدنى من فترة الإيقاف وهي فصل دراسي واحد. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
I | مساعدات تحفيزية | مبلغ مقطوع يتم صرفه مرة واحدة خلال الفصل الدراسي للطلبة القطريين المستوفين لشروط المساعدات المالية، المدرجين ضمن قائمة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية. | قرار رئيس الجامعة رقم (6) لسنة 2021 م بشأن تنظيم المساعدات المالية للطلبة |
S | الانسحاب من الفصل الدراسي | الانسحاب من جميع المقررات المسجلة في الفصل الدراسي بطلب رسمي قبل نهاية الموعدد النهائي المعلن من قبل مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. ويعد الطالب الحاصل على موافقة للانسحاب من الفصل الدراسي طالب مقيد ويجوز له العودة للجامعة وتسجيل المقررات في الفصل الدراسي اللاحق. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
W | الانسحاب من الجامعة | إنهاء الالتحاق بالجامعة بعد الحصول على الموافقة على ذلك رسمياً. ويعد الطلاب الحاصلون على موافقة للانسحاب من الجامعة "طلاب غير منتظمين". | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
L | الغياب عن الفصل الدراسي بعذر | العملية التي يقوم بها الطالب الذي لم يسجل في أي مقرر بتقديم طلب إذن رسمي للتغيب عن الجامعة لفترة محددة من الزمن بعد الحصول على موافقة الجهة التي يقرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. ويعد الطالب الحاصل على موافقة للغياب عن الفصل بعذر طالباً مقيداً، ويحق له العودة إلى الجامعة والتسجيل في المقررات الدراسية في الفصل الدراسي المتوقع حضوره فيه. وتحتسب الفترة التي يقضيها الطالب خلال الغياب بعذر ضمن الحد الأقصى لعدد سنوات الالتحاق بالجامعة. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
N | الغياب عن الفصل الدراسي دون عذر | يتم وضع الطالب المنتظم في مرحلة الدراسة الجامعية في حالة "غياب بدون عذر" إذا لم يسجل في أي مقرر بنهاية فترة الحذف / الإضافة. ويعد الطلبة المتغيبون عن الفصل الدراسي بدون عذر مقيدين مادامت فترة تغيبهم عن الجامعة لا تتجاوز أربعة فصول دراسية. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
L | الغياب المطول | يتم وضع طالب البكالوريوس في حالة "الغياب المطول" إذا تغيب عن الجامعة لأكثر من 4 فصول دراسية متتالية، أو متقطعة بنهاية فترة الحذف والإضافة في الفصل الدراسي النظامي الخامس، ويستثنى من ذلك الطالب الذي حصل استثناءاً على موافقة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بسبب تعرضه لظروف قاهرة. ويعد الطلاب المصنفون في حالة "الغياب المطول" طلاباً غير منتظمين. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
F | تعليق الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بسبب الغياب | تطبق هذه الحالة على الطلبة الملتحقين بالبرنامج التأسيسي الذين لم يسجلوا أي من مقررات المستوى التأسيسي لمدة فصلين دراسيين على الأقل، ويعد هؤلاء الطلاب غير منتظمين. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
F | تعليق الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بسبب الأداء الأكاديمي | تطبق هذه الحالة على الطلبة الملتحقين بالبرنامج التأسيسي الذين لم يتمكنوا من إتمام متطلبات البرنامج التأسيسي خلال أربع فصول دراسية نظامية، ويعد هؤلاء الطلاب غير منتظمين. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
A | التعليق الأكاديمي | يتم وضع الطلاب المسجلين في الجامعة في حالة "تعليق أكاديمي" بعد محاولتين لاجتياز المقررات التي تتبع البرامج المطروحة بنظام السنوات أو المقررات التي تطرح كجزء من مقررات السنة المشتركة. ويعد هؤلاء الطلاب "غير منتظمين". | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
A | إنهاء القبول | تطبق هذه الحالة على الطلاب الذين لم يسجلوا أية مقررات دراسية في الفصل الدراسي الذي تم قبولهم فيه في الجامعة ولم يحصلوا على تأجيل. وتطبق هذه الحالة على كافة المستويات والمراحل، ويتم تطبيق هذه الحالة بعد نهاية فترة الحذف والإضافة وقبل أن يتم نقل ملفات الطلبة المقبولين إلى قسم السجلات والأرشفة. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
P | طي القيد نهائياً | تشير هذه الحالة إلى وضع الطالب الذي تم فصله نهائياً من الجامعة لأسباب تأديبية بناء على قرار لجنة النظام الجامعي. ويعد الطلاب المفصولون فصلاً نهائيا في حالة "غير منتظمين" ولا يمكنهم التسجيل في الجامعة من جديد. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
R | إعادة القبول | إعادة قبول طالب البكالوريوس في الجامعة بعد انقطاعه عن الدراسة لفصل دراسي واحد أو أكثر ورغبته في الرجوع بناء على البنود المنظمة لهذه العملية. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
A | فترة الحذف والإضافة | الفترة الزمنية التي يُمكن للطلبة خلالها تعديل جداولهم من خلال حذف أو إضافة المقررات أو تغيير مجموعات لمقرر ما، دون أي غرامة مالية في بداية كل فصل دراسي. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
A | الطالب المنتظم | حالة للطالب ترتبط به تلقائياً بمجرد قبوله في الجامعة. حتى يتم تغييرها إلى حالة أخرى. | التظلم وإعادة الالتحاق وإعادة قبول طلبة البكالوريوس |
D | التمييز | يشمل التمييز: 1. أي تمييز أو استثناء أو تفضيل على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الرأي السياسي أو الأصل الوطني أو المنشأ الاجتماعي أو العمر أو المعتقدات الدينية أو الإعاقة، يؤدي إلى الانتقاص من المساواة في الفرص أو في المعاملة. 2. أي ضرب آخر من ضروب التمييز أو الاستثناء أو التفضيل يؤثر سلباً على مبادئ تكافؤ الفرص والعدالة. |
قرار رئيس الجامعة رقم (20) لسنة 2022م بشأن مناهضة التمييز |
S | الطالب | أي طالب، ذكر أو انثى، سواءً كان مسجلاً أو منتظماً في جامعة قطر بما فيهم الطالب الزائر أو المسجل من جامعة أخرى بحسب الأحوال. | لائحة السلوك الطلابي |
A | التكليفات | التكليفات الأكاديمية والاختبارات القصيرة التي لا تعد اختبارات نصفية أو نهائية بحسب توصيف المقرر المعتمد. | لائحة السلوك الطلابي |
U | الحرم الجامعي | ما تشغله الجامعة من أراضٍ ومرافق ومنشآت تعليمية وقاعات ومعامل ومكتبات وحدائق وملاعب ومساكن للطلاب وغيرها مما يخضع لسلطة الجامعة. | لائحة السلوك الطلابي |
E | البرامج الطلابية اللاصفية | البرامج والأنشطة والخبرات التي تقدمها الجامعة للطالب خارج الفصل الدراسي وفق معايير ومخرجات محددة لتطوير وتنمية جوانب معينة لدى الطالب. | لائحة السلوك الطلابي |
A | الوحدة/ الوحدات الإدارية | الوحدة/ الوحدات التي لا تتحمل مسؤوليات تعليمية أكاديمية ولا تمنح درجة أكاديمية، وتشمل جميع الوحدات في الجامعة عدا الكليات ومراكز البحوث | قرار رئيس الجامعة رقم (47) لسنة 2021م بشأن مراجعة الوحدات الإدارية |
A | مراجعة الوحدات الإدارية | عملية منهجية لتقييم فعالية وجودة أداء الوحدات الإدارية، وتحفيز التخطيط والتحسين لدعم التطوير الاستراتيجي لها. | قرار رئيس الجامعة رقم (47) لسنة 2021م بشأن مراجعة الوحدات الإدارية |
P | البيانات الشخصية | بيانات عن الفرد الذي تكون هويته محددة، أو يمكن تحديدها بصورة معقولة، سواء من خلال هذه البيانات أو عن طريق الجمع بينها وبين أية بيانات أخرى. | تعليمات خصوصية البيانات الشخصية بجامعة قطر |
P | معالجة البيانات الشخصية | إجراء عملية أو مجموعة عمليات على البيانات الشخصية، كالجمع والاستلام والتسجيل والتنظيم والتخزين والتهيئة والتعديل والاسترجاع والاستخدام والإفشاء والنشر والنقل والحجب والتخلص والمحو والإلغاء. | تعليمات خصوصية البيانات الشخصية بجامعة قطر |
A | التقويم الأكاديمي | يتضمن مواعيد الامتحانات النهائية، ومواعيد بداية ونهاية الإجازات الرسمية، ومواعيد التسجيل المبكر، ومواعيد الحذف/ الإضافة، وتقويم الفصل الصيفي، ويعتمده مجلس أمناء الجامعة. | لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر |
U | مجلس الجامعة | جهة استشارية تساعد رئيس الجامعة ولجنة الإدارة التنفيذية في اتخاذ القرارات على مستوى الجامعة. يضم المجلس نواب الرئيس ومساعدي نواب الرئيس والعمداء وعددا من المدراء الذين يرشحهم رئيس الجامعة الذي يترأس المجلس. | دليل الفاعلية المؤسسية |
I | السجل المؤسسي للمخاطر | السجل الرئيسي للمخاطر الذي يتم فيه تدوين المخاطر الاستراتيجية الرئيسية لجامعة قطر. | عملية وإجراءات إدارة المخاطر |
B | الراتب الأساسي | الراتب المقرر للدرجة المالية للموظف وعضو هيئة التدريس وفقاً للجداول المعتمدة، مضافاً إليه العلاوات الدورية (السنوية) المستحقة دون غيرها من علاوات أو بدلات أو مكافآت، أو وفقاً لعقد التوظيف. | دليل الموظف |
G | الراتب الإجمالي | الراتب الأساسي مضافاً إليه العلاوات والبدلات المقررة بموجب قانون الموارد البشرية واللائحة التنفيذية ولائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس | دليل الموظف |
V | نائب الرئيس | نائب رئيس الجامعة، وهو المسؤول المباشر عن إدارة أحد قطاعات الجامعة، وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد، والمهام والمسؤوليات. | لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر |
D | العميد | عميد الكلية، وهو المسؤول المباشر عن إدارة الكلية، وفقا للهيكل التنظيمي المعتمد، والمهام والمسؤوليات | لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر |
J | أعضاء هيئة التدريس الجدد | أعضاء هيئة التدريس في السنوات الأولى من التدريس والبحث أو من الذين حصلوا على درجةالدكتوراه حديثا وانضموا إلى جامعة قطر أساتذة مساعدين أو محاضرين. | نظام مراجعة أداء وتطوير أعضاء هيئة التدريس |
J | الدرجة العلمية المشتركة | درجة دراسات عليا تمنح من مؤسستين أكاديميتين، أو مؤسسة أكاديمية ومركز أكاديمي، أو مؤسسة أكاديمية وهيئة دولية متخصصة في مسار دراسي خاص، بحيث يكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة التي تخول لكلا الطرفين منح الدرجة العلمية المشتركة مع الاعتراف المتبادل بالساعات الأكاديمية من قبل المؤسستين، وذلك وفقًا للأنظمة والسياسات المعتمدة لدى كل واحد من الطرفين المشتركين ووفقاً للاتفاقية المبرمة بين الطرفين. | السياسة الموحدة للدراسات العليا في جامعة قطر |
D | الدرجة العلمية الثنائية | يمنح الطالب المشارك في الدرجة العلمية الثنائية درجتين علميتين في الدراسات العليا بنفس المستوى وشهادتين إحداها من جامعته الأولى والأخرى من الجامعة الشريكة، وتمنح من مؤسستين أكاديميتين، أو مؤسسة أكاديمية ومعهد أكاديمي بحيث يكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة التي تخول لكلا الطرفين منح الدرجة العلمية الثنائية، وتكون كل جهة مسئولة عن الدرجة الخاصة بها، وذلك وفقا للأنظمة المعتمدة لدى كل جهة من الطرفين المشتركين ووفقاً للاتفاقية المبرمة بين الطرفين. | السياسة الموحدة للدراسات العليا في جامعة قطر |