In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

الإعلان عن اللائحة الجديدة للمجلس التمثيلي الطلابي المكون من 59 عضوا يمثلون طلاب جامعة قطر | Qatar University

الإعلان عن اللائحة الجديدة للمجلس التمثيلي الطلابي المكون من 59 عضوا يمثلون طلاب جامعة قطر

2016-12-07 00:00:00.0
the new list for the students representive council 1.jpg

تخصيص مجالس للبنين وأخرى للبنات في كل كلية من كليات الجامعة اعتبارا من فصل الربيع

د خالد الخنجي : إنشاء هذا المجلس التمثيلي يحقق المشاركة لطلبة جامعة قطر

المشاركة في صنع القرارات بأعمال وأنشطة من شأنها تعزيز المصلحة العامة للطلبة

بدأ الانتخابات يوم 21 ديسمبر الجاري

أعلن الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب عن لائحة المجلس التمثيلي الطلابي بجامعة قطر الجديدة بعد إقرارها ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الخميس الموافق 1-12-2016.

وفي بداية المؤتمر الصحفي الذي - حضره رئيس المجلس الطلابي الحالي وأعضاء المجلس وعدد من العمداء المساعدين لشؤون الطلاب بكليات الجامعة والمسؤولين بقطاع شؤون الطلاب - أكد الدكتور خالد الخنجي أن إدارة الجامعة أنشأت هذا المجلس التمثيلي لطلبة الجامعة اعترافاً منها بالدور الهام لمشاركة الطلبة في مسؤولية تحقيق أهداف جامعة قطر التربوية و التعليمية، و الذي سيعمل وفقا لمصالح مجتمع الجامعة و خدمته بصفة عامة و لصالح طلبة الجامعة بصفة خاصة ، ووفق قوانين وتشريعات الجامعة نصّاً وروحاً وكذلك بقوانين دولة قطر.

وقال إن من شأن إنشاء هذا المجلس التمثيلي تحقيق المشاركة و الشورى بما يمثل طلبة جامعة قطر ، وتسعى الجامعة من وراء ذلك إلى تعزيز جودة التعليم و التميز الأكاديمي والحفاظ على هذه الجودة، تعزيز الحياة الطلابية و المشاركة الغير أكاديمية، وبث روح القيادة و المسؤولية لدى الطلبة، وتعزيز روح المشاركة و التعاون في المجتمع الجامعي.

و تضمنت اللائحة الداخلية للمجلس الطلابي أن يكون مجلسا منتخبا يعمل تحت مظلة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب داخل حرم جامعة قطر، وهذا المجلس يمثل طلبة البكالوريوس.

أهداف المجلس

ويسعى المجلس لتمثيل طلبة جامعة قطر وذلك من خلال التعبير عن آرائهم و مقترحاتهم، والمشاركة في صنع القرارات بأعمال و أنشطة من شأنها تعزيز المصلحة العامة للطلبة من خلال المشاركة الفاعلة في مختلف لجان الجامعة المتعلقة بالحياة الطلابية الاكاديمية و غير الاكاديمية .

والمساعدة في تنفيذ قوانين وسياسات الجامعة و خاصة تلك المتعلقة بحقوق الطلبة.

والمشاركة و القيام بالنشاطات الطلابية الثقافية و العلمية و الاجتماعية و الرياضية و البيئية بما يتفق مع سياسات و اهداف المجلس.

وتمثيل طلبة جامعة قطر في الاجتماعات والمؤتمرات والنشاطات المتعلقة بعمل الاتحادات والمجالس الطلابية داخل و خارج قطر.

ويتكون المجلس الجديد من 16 عضوا و سيبدأ عمله اعتبارا من الفصل المقبل ربيع 2017 .

وتنتخب كل كلية مجلسا للبنين وآخر للبنات بحيث يكون لكل 500 طالب/طالبة ممثلا على أن لا يقل عدد أعضاء المجلس عن 3 أعضاء.

وهناك استثناءات بخصوص أعداد ممثلي الكليات حيث يوجد مجلس طلابي منفصل للبنين في كل كلية ومجلس للطالبات في كل كلية ، وفي الكليات التي لايوجد بها طلاب يتم الاكتفاء بمجلس واحد وذلك وفقا لما يلي :

تمثل كلية الآداب والعلوم في مجلسها الطلابي للطالبات ب ( 10 ) طالبات ، وكلية الإدارة والاقتصاد ب (6) طالبات ، وكلية التربية ب (4) طالبات وتوجد مجالس للطالبات فقط في كليتي الصيدلة والعلوم الصحية ، أما الكليات الأخرى ففيها عدد متساوٍ من المقاعد بمعدل ثلاثة ممثلين في كل مجلس طلابي بالبنين والبنات ، ويتم فتح باب الترشيح الكترونيا في الأسبوع المقبل على أن يتم فتح المجال للدعاية الانتخابية مدة أسبوع ثم انتخاب الهيئة الإدارية المؤلفة من رئيس، أمين سر و أمين.

وستبدأ الانتخابات يوم 21 -12 -2016 الجاري. ويعمل مجلس الكلية على:

  • رفع القضايا الطلابية التي تهم طلاب الكلية الى قيادة الكلية والأقسام العلمية.
  • نقل المعلومات والقرارات التي تصدر عن عمادة الكليات الى طلبة الكلية.
  • المشاركة بلجان الكلية المختلفة.
  • التنبه الى مشاكل طلاب الكلية واقتراح الحلول العملية المناسبة.

           

الانتخابات ومدة العضوية

تكون مدة المجلسين (مجلس الكليات و المجلس الطلابي الجامعي) سنة أكاديمية، تبدأ مع بداية فصل الربيع الذي يلي الانتخاب و تنتهي بعد الأسبوع الأول من إجازة الفصل الأول باستثناء الأعضاء الدائمين بصفتهم. لا يحق لأي ممثل من مجالس الكليات التقدم لأكثر من دورتين انتخابيتين.

إذا خلا منصب "ممثل الطلبة" في مجلس الكلية قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب أعلن خلو مكانه، وفي هذه الحالة يحل محله المرشح الذي كان حائزا على أكثر الأصوات من المرشحين الذين لم يفوزوا بعضوية المجلس في كليته. وفي حالة عدم وجود مرشح يحل محل العضو الذي انتهت عضويته، يخطر المجلس مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، وينظم مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب انتخابات تكميلية داخل الكلية التي وجد بها شاغرا خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الذي يلي شغور المنصب وذلك للفترة المتبقية قبل الانتخابات التالية.

ويقوم المجلس العمومي المؤلف من 59 عضوا بانتخاب رئيس المجلس الطلابي على أن ينال ثلثي الأصوات في الدورة الأولى والاكثرية في الدورة الثانية. تنتخب الهيئة الإدارية للمجلس الطلابي من بين الأعضاء بالمجلس في الاجتماع الأول للمجلس، ويعد فائزاً من يحصل على الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس، في حالة تعادل أصوات الناخبين، يعاد التصويت خلال 48 ساعة، وفي حالة تعادل الأصوات للمرة الثانية، يتولى الطالب الذي لديه اكبر عدد من الساعات المكتسبة المنصب وفي حال تساوي عدد الساعات تكون للطالب الحاصل على معدل تراكمي أعلى.

 إذا خلا منصب "ممثل الطلبة" لأي من الكليات في المجلس الطلابي الجامعي قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب أعلن المجلس خلو مكانه، وفي هذه الحالة ينتخب مجلس الكلية من يحل محله.

ويحق لكل طالب بكالوريوس مسجّل في جامعة قطر خوض انتخابات مجلس الكلية شريطَةَ أن يستوفي المعايير التالية خلال فترة الانتخابات:

  • أن يكون الطالب ملتحقاً ومسجلاً في جامعة قطر.
  • أن يكون الطالب قد أنهى 24 ساعة دراسية معتمدة كحدّ أدنى.
  • أن لا يكون قد وقع تحت الإنذار في السنة الأخيرة قبل الانتخابات.
  • أن يكون للطالب فصلين دراسيين على الأقل للتخرج. أي أن لا يكون تخرجه قبل نهاية فصل الربيع الذي يلي الانتخاب.
  • أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2 خلال الفصليين الدراسيين قبل الانتخابات.

 ويجوز الطعن في نتائج الانتخابات بإرسال تظلم خطي الكتروني لمكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب خلال أسبوع من وقت إعلان النتائج.

مهام المجلس

 يقوم المجلس بالعديد من المهام والمسؤوليات منها :

  • إعداد واقتراح برامج تتناول قضايا واهتمامات طلبة جامعة قطر.
  • استعمال وسائل تواصل ملائمة تهدف لإيصال معلومات للطلبة فيما يتعلق بأخبار المجلس.
  • اطلاع ادارة الجامعة على مشاكل واهتمامات طلبة الجامعة، واقتراح حلول موضوعية و عملية.
ملفات ذات صلة