In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Events_detail  
Qatar University

إبحث في غرفة الأخبار

ابحث بتاريخ

ندوة دولية عن واقع الأنثروبولوجيا في العالم العربي - الحصيلة والآفاق | Qatar University

ندوة دولية عن واقع الأنثروبولوجيا في العالم العربي - الحصيلة والآفاق

Add to MS Outlook
المنظم مكتب نائب الرئيس للبحوث | مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الكلية مكتب البحث العلمي
نوع الحدث مؤتمر
التاريخ سبتمبر 15, 2020 - سبتمبر 15, 2020
الوقت 08:00 - 17:00
المكان مبنى البحوث - سوف يتم الإعلان عنه لاحقا
هاتف 4403-7195
البريد الإلكتروني EVENTS.IBNKHALDON@QU.EDU.QA
تفاصيل http://www.qu.edu.qa/ar/research/IbnKhaldon/events/anthropology

عالج الندوة إشكالات الأنثروبولوجيا عربيًّا بعد حوالي ستين سنة من تأسيس أقسام لها في بعض الجامعات العربية وذلك في مستويات الخطاب الأكاديمي والممارسة الحقلية في المجتمع وفي مؤسسات البحث والتدريس على حد سواء، من خلال رُؤى منهجية نقدية متنوعة كما تسائل الندوة وجاهة المفاهيم التي تطرحها المناهج والمقاربات والاستراتيجيات الأنثروبولوجية وجدوى مواضيع وفروع الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية وغيرها في الجدالات الاجتماعية والثقافية الحاصلة في المجتمعات العربية.

تروم الندوة الوقوف على القضايا الشائكة التي هيمنت على الافتراضات النظرية والمنهجية والسياسية لهذا التخصص، بما قد يفتح إمكاناتٍ لتأسيس أنثربولوجيا عربية تتجاوز مجرد الاقتباس من النظريات الأوروأمريكية لتُنتج خطابًا وممارسة حقلية مميّزة تستوعب رهانات الثقافة والإنسان وطنيَّا واقليميًّا.