In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

الملتقى السنوي الأول لدعم تعلم الطلاب | Qatar University

الملتقى السنوي الأول لدعم تعلم الطلاب

2020-02-03
المتحدثون في الجلسة الأولى

نظم مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر بالمشاركة مع جامعة جورج تاون في قطر

بحضور الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وعدد كبير من المهتمين بلبشؤون التعليمية والتدريب ، نظم مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر بالمشاركة مع جامعة جورج تاون في قطر الملتقى السنوي الأول لدعم تعلم الطلاب ، حيث سعى الملتقى إلى خلق فرصة للأكاديميين والعاملين في مجال دعم التعلم لمشاركة المعرفة والأفكار والرؤى حول مختلف قضايا دعم التعلم وتوفير بيئة داعمة لتطوير وتحسين التحصيل الأكاديمي لطلاب المرحلة الجامعية.

وقد تضمن الملتقى عروضاً تقديمية، ورش تفاعلية وحلقات نقاشية بمشاركة مختصين وأكاديميين من مختلف الجامعات على مستوى دولة قطر وذلك وفق المحاور التالية:

1. دعم الكتابة واللغة- اللغة العربية-.

2. دعم الكتابة واللغة- اللغة الإنجليزية-

3. المهارات الدراسية وطرق التعلم الفعالة

4. تجربة السنة الجامعية الأولى

وفي كلمته بالمناسبة رحب الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بالمشاركين والمنظمين وقال إن هذا الملتقى يسعى إلى إتاحى الفرصة لمقدمي الخدمات التدريبية والتعليمية بالجامعة للاستفادة من العروض والورش التي تساعدهم في أداء المهام الجسيمة التي ألقيت على عواتقهم من قبل جامعة قطر حيث إن دور هذا المركز مهم لأنه يقدم الخبرات التعليمية للطلاب من أجل اللحاق بزملائهم في التخصصات المختلفة ، وأضاف الدكتور الخنجي أن عمل هذا المركز يدخل ضمن الدور الاجتماعي لجامعة قطر كجامعة حكومية تسعى إلى الأخذ بأيدي طلابها وطالباتها الأقل قدرة على التحصيل لجعلهم يستفيدون من الخبرة والتدريب حتى يتخرجوا من الجامعة ويحسنوا أداءهم ومستوياتهم العلمية .

وقال إن المركز يقدم على مدار العام دورات يستفيد منها آلاف الطلاب بشكل سنوي . وبعد كلمة الدكتور الخنجي تم تنظيم ندوة نقاشية مفتوحة أدارتها الأستاذة زادجية زاهي رئيس اللجنة المنظمة للملتقى وتحدث فيها الدكتور خليفة هزاع من جامعة قطر ، ولورا هياة من جامعة جورج تاون ،قطر ، والدكتورة أيمي هودجز من تكساس أيه أند أم ، قطر / والأستاذ هوب رودفر ، جامعة كارنيجي ميلون ، قطر .

حيث ناقش المشاركون تجارب جامعاتهم في مجال التعامل مع الطالب الجامعي خلال سنته الجامعية الأولى .

وأثروا النقاش حول هذا الموضوع الحيوي لما للسنة التأسيسية من أهمية في حياة الطالب الجامعي إذ تعني انتقاله من مرحلة الثانوية إلى مرحلة التعليم الجامعي .

وتم تقديم ورش عمل متزامنة حول موضوعات دعم التعلم الالكتروني من أجل مواكبة العصر وتلبية الاحتياجات التي قدمتها الأستاذة فاطمة العزابي من جامعة قطر ، وورشة حول قواعد العربية : مشكلات الطلبة وسبل الدعم الأكاديمي في الجامعة التي قدمها الدكتور عادل فتحي من جامعة قطر ، وورشة "المهارات الدراسية حاجة أم ضرورة " التي قدمتها الأستاذة مها خالد عبد الله من مركز دعم الطلاب بجامعة قطر.

وقد استمر الملتقى يوما كاملا وأكد المشاركون أهمية تنظيم هذا الملتقى بشكل سنوي لمزيد من الفوائد في مجال التدريب الهادف لإكساب مهارات جديدة لطلاب الجامعة .

ملفات ذات صلة
  • زادجية زاهي مركز دعم تعلم الطلاب
  • د خالد الخنجي يلقي كلمته
  • د خليفة الهزاع
  • جانب من الحضور