In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

اربعة مخترعين من جامعة قطر يشاركون بالمعرض الدولي 12 للاختراعات بالكويت | Qatar University

اربعة مخترعين من جامعة قطر يشاركون بالمعرض الدولي 12 للاختراعات بالكويت

2020-02-18
صور ةالمخترعين الأربعة من جامعة قطر

من ضمنها اختراع المنشل البحري ، وجهاز لمراقبة تسرب الدم بعد العمليات الجراحية

تشارك جامعة قط في المعرض الدولي الثاني عشر للاختراعات في الشرق الأوسط، الذي تستضيفه دولة الكويت الشقيقة في الفترة من 16 19 فبراير الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

حيث يشارك المخترع: د. إبراهيم المسلماني، من مركز علوم البيئة في جامعة قطر. باختراع المنشل البحري حيث يرتبط هذا الاختراع بأجهزة الصيد، وبصورة أكثر دقةً، هو عبارة عن جهاز معدّ لاسترجاع قفص الصيد المصممة للحد من الأضرار البيئية التي تلحق قاع البح، والإسهام في القضاء عليها. ويشمل الجهاز هيكلين متباعدين من نوع الزلاجة لتوجيه الجهاز على طول قاع البحر، مع تقليل الأضرار التي تلحق بقاع البحر.

كما يشارك المخترع: د. ناصر العمادي، رئيس قسم الهندسة الكهربائية باختراع نظام إلكتروني لاسلكي دقيق لمراقبة كمية تسرب الدم والهواء بعد العملية الجراحية.

ويتعلق هذا الاختراع بالأجهزة والأنظمة الطبية. وبصورة أكثر تحديدًا، يتعلق بطريقة مراقبة ورصد حجم ومعدل استنزاف الدم والهواء استنزاف من المريض عن بعد، حيث يوفر هذا الاختراع نظام استشعار، وعرض، وتسجيل البيانات بصورة رقمية آنية عن طريق الحاسب، بما ييسّر دقة مراقبة حالة المرضى بعد العملية الجراحية عن بُعد.

كما يشارك المخترع: د. رضا هميلا، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة قطر بجهاز يمتلك طريقة تحديد القرون المعطلة في الهوائيات الضخمة متعددة المدخلات والمخرجاتيستخدم هذا الاختراع لتحديد القرون المعطلة في الهوائيات الضخمة متعددة المدخلات والمخرجات. حيث يوفر طريقة للكشف عن عناصر الهوائي في نسق المدخلات والمخرجات، تعتمد على تقنيات استشعار الضغط وتحليل ترابط مصفوفة القياس، أي متوسط التماسك مضافة إليه مقاييس الترابط في أسوأ الحالات، والتي تستخدم بشكل مشترك لتحديد أفضل طريقة لجمع القياسات.

ويشارك المخترع: محمد معراج، طالب دكتوراه في الهندسة الكهربائية ، ببرنامج تشغيل ثنائي الباعث للضوء، قابل للتعتيم بشكل خطي لنظام الإضاءة الموزعة في تيار مباشر.ويتعلق هذا الاختراع بإمدادات الطاقة. وهو عبارة عن برنامج تشغيل ثنائي باعث للضوء LED عاكس قابل للتنظيم بشكل خطي لسلسلة LED متصلة بمصدر تيار مباشر DC. كما يوفر أيضًا منظّمًا خطيًا قابلاً للتعتيم يتجنب استخدام المحثات والمكونات الإلكترونية الضخمة والمكلفة، مع تجنب التداخل الكهرومغناطيسي EMI والمشكلات الأخرى المرتبطة بفتحات تعديل عرض نبض PWM باهتة.

ويعتبر المعرض، الذي أقيم تحت شعار " لقاء المستثمرين بالمخترعين " ويتضمن العديد من الأنشطة العلمية والاجتماعية، فرصة لتقديم كافة أوجه الدعم للمخترعين، وبناء ودعم الفكر الإبداعي وصقل موهبة الابتكار والمبتكرين، كما يعد فرصة مهمة للمخترعين على مستوى دول العالم لعرض ابتكاراتهم باعتباره من أهم معارض الاختراعات الدولية لاسيما أنه يعتبر الأول على مستوى الشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم بشهادة المنظمات الدولية المعنية للاختراعات.

ويساهم المعرض في بناء ودعم الفكر الإبداعي وصقل مواهب المبتكرين، حيث يعتبره الكثيرون فرصة لاحتكاك المخترعين العرب بنظرائهم الأجانب، والاطلاع على عالم الاختراع وأسلوب عرض الاختراعات وأسلوب إقناع المستثمرين بهدف تحويل الاختراع إلى منتج ينافس في الأسواق، مثلما يعد فرصة مميزة تعود بالفائدة على كل من المجتمع وصاحب الاختراع والمستثمر.