In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تنظم ورشة عمل حول تقنيات تحلية المياه | Qatar University

جامعة قطر تنظم ورشة عمل حول تقنيات تحلية المياه

2019-04-23
Group Photo

نظمت وحدة تكنولوجيا المياه التابعة لمركز المواد المتقدمة في جامعة قطر الورشة التدريبية الأولى حول تقنيات تحلية المياه القائمة على الأغشية، وذلك في مجمع البحوث بالتعاون مع مجموعة من الخبراء المميزين، حيث انعقدت الورشة يوم الاثنين، 22 إبريل 2019 تحت رعاية سعادة الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر والأستاذ الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

وفي تصريحٍ له، قال الدكتور ناصر النعيمي مؤسس وحدة تكنولوجيا المياه ومدير مركز المواد المتقدمة: "تأتي هذه الورشة في إطار أولى فعاليات التدريب و نقل المعرفة التي تقوم بها الوحدة بعد تأسيسها هذا العام بالتفاهم المشترك بين جامعة قطر وشركة الكهرباء والماء القطرية برئاسة السيد المهندس فهد المهندي وذلك لدعم تلك الصناعة الحيوية بدولة قطر خاصة بعد دخول قطر حديثا مجال تحلية المياه باستخدام الاغشية والذي يوفر الطاقة مقارنة بالتقنيات الحرارية المستعملة حاليا بدولة قطر في ظل توجه الدولة نحو مجالات التوفير في استخدام الطاقة والتوجه نحو الطاقة البديلة الصديقة للبيئة. وتشرفت الوحدة بدعوة كوكبة من المدربين العالميين من كبار الأساتذة المحليين والدوليين المعنيين بتحلية المياه باستخدام الاغشية وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور فوزي إسماعيل نائب رئيس جامعة ماليزيا التقنية والأستاذ الدكتور عمرو حني عميد البحث العلمي بجامعة ريجينا بكندا والأستاذ الدكتور هوك يونق شون مدير مركز تكنولوجيا المياه ومياه الصرف الصحي بجامعة سيدني التقنية بأستراليا والأستاذ الدكتور سيد زايدي أستاذ كرسي كافاك بمركز المواد المتقدمة بجامعة قطر".

وقد تعددت محاور الورشة بدءًا من التعريف بعمليات تحلية المياه ومعالجتها باستخدام الأغشية إلى الابتكارات الحديثة الناشئة في هذا المجال والفرص المتاحة في مجالي التحلية المعالجة. كما تناولت الورشة تقييم أداء الاغشية المستخدمة في أنظمة التناضح العكسي من حيث الكفاءة الوظيفية ومدى توفيرها للطاقة. ووفرت هذه الورشة للمتدربين فرصة التعرف على تقنيات التناضح العكسي ومعاملات التصميم الخاصة بتلك التقنيات. وقد بلغ عدد المتدربين في هذه الورشة الثلاثين متدربًا من شتى الجهات الحكومية والخاصة من خارج جامعة قطر.

الجدير بالذكر أن مركز المواد المتقدمة ووحدة تقنية المياه، بما يضمه من كوادر بحثية متميزة وأجهزة علمية متطورة بالبحث العلمي التطبيقي؛ يقومان بدعم الصناعات المختلفة في دولة قطر خاصة في مجالات البترول والغاز الطبيعي والبتروكيماويات وصناعة الألومينيوم والحديد وكذلك تحلية ومعالجة مياه الشرب والصرف الصناعي.

ملفات ذات صلة
  • أثناء الورشة التدريبية
  • جانب من الحضور
  • الدكتور ناصر النعيمي